اهلا بكم في عالمنا الخاص

منتديات شباب نظم
 
دخولس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتالرئيسية

شاطر | 
 

 برنامج جمال النووي.....(3) الناس بتقول ايه؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
no one
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2741
العمر : 31
Localisation : west el balad
تاريخ التسجيل : 15/04/2007

مُساهمةموضوع: برنامج جمال النووي.....(3) الناس بتقول ايه؟   الخميس 8 نوفمبر - 2:37

أثار إعلان القيادة المصرية استئناف البرنامج النووي للأغراض السلمية في توليد الكهرباء ، وما تبعه من ترحيب القوى الدولية بتلك الخطوة تساؤلات ومخاوف الخبراء والمحللين حول طبيعة هذا البرنامج والأهداف الحقيقية له.

وزاد من المخاوف إعلان الولايات المتحدة تأييدها بل إمكانية دعمها للبرنامج المصري فنيا وتمويليا ، حيث أعرب الخبراء عن خشيتهم في أن يكون هذا التأييد بداية لإحياء للمشروع الأمريكي الإسرائيلي الخاص بإنشاء محطة نووية لتحلية مياه البحر تمهيدا لإقامة تعاون مصري-إسرائيلي في زراعة سيناء ، إضافة لإنتاج مواد انشطارية لصالح الولايات المتحدة.

كان الرئيسان الأمريكيان داويت إيزنهاور وريتشارد نيكسون قد اقترحا خلال حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن المنصرم إقامة محطتين نوويتين في سيناء لتحلية مياه البحر وزراعة سيناء ، مما يساعد في دفع عجلة التطبيع!

وحذر الدكتور أحمد حشاد الخبير بهيئة المواد النووية وأمين عام نقابة العلميين من اشتراك أمريكا بطريقة مباشرة او غير مباشرة في تغيير مكان المحطة من الضبعة بمحافظة مرسى مطروح إلي المنطقة الحدودية بين مصر وإسرائيل لإحياء المشروع الإسرائيلي لمنطقة العوجة بسيناء.

وهو ما اتفق معه فيه الدكتور عبد الحليم قنديل رئيس تحرير صحيفة "الكرامة" الذي أشار إلى أن بيع جزء كبير من الأرض والتي كانت مخصصة لإقامة محطة الضبعة إلى شركة إماراتية في إطار صفقة "سيدي عبد الرحمن" في أغسطس الماضي ، يشكك في جدية البرنامج النووي المصري المزمع إحيائه.

فيما شكك الدكتور عزت عبد العزيز رئيس هيئة الطاقة الذرية السابق في جدية تنفيذ هذا البرنامج ، معربا عن مخاوفه من أن تفوت علي مصر فرصة الدخول في عصر الانشطار النووي، في وقت يتجه فيه العالم إلى عصر جديد يعرف بالاندماج النووي لتوليد الكهرباء من المياه.

وأكد بركات على أهمية ألا تحتكر دولة بعينها المشروع لتقوم بتوريد المعدات وصنع الوقود ، وأضاف أن أى محطة نووية تحتاج إلي وقود نووي بصورة دائمة لأن قلب المفاعل يحتاج إلي تغيير كل ثلاث سنوات ، وهذا يتطلب وقوداً كل فترة ، مشيرا إلى إنه لا يمكن إنفاق ما يصل لأكثر من ملياري جنيه على مفاعل وهناك من يتحكم في هذا الوقود ، مما يجعله أداة للضغط علينا!

من جهة أخرى أشار الدكتور حامد رشدي الرئيس الأسبق لهيئة الطاقة الذرية إلى أن كوادر مصر النووية يعلوها "الصدأ" وأن شباب العلماء منهم ينقصهم الخبرة.

وحذر الخبير النووي من إسراع الحكومة في تنفيذ المشروع دون استشارة العلماء وأهل الخبرة ، كما نبه إلى خطورة مشاركة الأجانب في إقامة وتشغيل المفاعلات المزمع إنشائها ، مما يحولها لوسيلة ضغط قد تؤدي لاحتلال مصر فيما بعد ، فضلا عما يمثله الإنشاء بطريقة "تسليم المفتاح" من حرمان الكوادر المصرية من اكتساب المهارات النو
وية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SUBziROOO
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 636
العمر : 31
Localisation : giza
تاريخ التسجيل : 01/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: برنامج جمال النووي.....(3) الناس بتقول ايه؟   الخميس 8 نوفمبر - 13:53

لا تقلق امريكا هتساعدنا

وزي ماساعدت العراق في تكوين اقوي جيش

ولما تغضب علينا طبعا هتقول اللي احنا بنعمل سلاح نووي

وبعين انتوا عارفين باقي السيناريو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amrbooki
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 30
Emploi : helwan univ ( accounting
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: برنامج جمال النووي.....(3) الناس بتقول ايه؟   الجمعة 9 نوفمبر - 21:40

الانشطار النووي هو اللي بيحصل لما نيجي نعمل فيشار ..


او لما الاهلي يتغلب .. في ماتش نهائي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج جمال النووي.....(3) الناس بتقول ايه؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا بكم في عالمنا الخاص :: المنتدى العام :: المقالات السياسية-
انتقل الى: