اهلا بكم في عالمنا الخاص

منتديات شباب نظم
 
دخولس .و .جالتسجيلبحـثالأعضاءالمجموعاتالرئيسية

شاطر | 
 

 علي بن ابي طالب كرم الله وجهه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
emy
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1818
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الثلاثاء 5 فبراير - 21:15


الفدائي الأول
علي بن أبي طالب


إنه
الصحابي الجليل علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ابن عم رسول الله (، أبوه
هو أبو طالب عبد مناف بن عبد المطلب، وأمه السيدة فاطمة بنت أسد بن هاشم
-رضي الله عنها-.
وقد بشره رسول الله ( بالجنة، فكان أحد العشرة المبشرين بها، وقد زوجه
رسول الله ( من ابنته فاطمة -رضي الله عنها-، وقدم عليٌّ لها مهرًا لسيدة
نساء العالمين وريحانة الرسول


ابو تراب


دخل
عليٌّ على فاطمة ثم خرج من عندها فاضطجع في المسجد، ثم دخل رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم على فاطمة، فقال لها: "أين ابنُ
عمك؟"


فقالت:
هو ذاك مضطجع في المسجد، فجاءه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فوجده قد سقط
رداؤه عن ظهره وخلص التراب إلى ظهره، فجعل يمسح التراب عن ظهره ويقول: "اجلس أبا تراب"، فواللّه ما سمَّاه به إلا
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وواللّه ما كان له اسم أحبَّ إليه منه.


غزواته فى سبيل الله


شهد
عليٌّ رضي اللّه عنه الغزوات مع رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، فكان له شأن
عظيم، وأظهر شجاعة عجيبة، وأعطاه رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اللواء في مواطن
كثيرة.


في غزوة بدر الكبرى، كان أمام رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم رايتان سوداوان،
إحداهما مع عليٍّ يقال لها (العقاب) والأخرى مع الأَنصار. وأمره رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم أن يبارز في هذه الغزوة الوليدَ بن عتبة، فبارزه وقتله وكان من
أشد أعداء رسول اللّه.


وفي غزوة أحد قام طلحة بن عثمان فقال: يا معشر أصحاب محمد! إنكم تزعمون أن
اللّه يعجلنا بسيوفكم إلى النار ويعجلكم بسيوفنا إلى الجنة، فهل منكم أحد يعجله
اللّه بسيفي إلى الجنة، أو يعجلني بسيفه إلى النار؟؟


فقام
إليه عليٌّ بن أبي طالب رضي اللّه عنه فقال: والذي نفسي بيده، لا أفارقك حتى أعجلك
بسيفي إلى النار، أو تعجلني بسيفك إلى الجنة، فضربه عليٌّ فقطع رجله فسقط فانكشفت
عورته.


فقال:
أنشدك اللّه والرحم يا ابن عم، فتركه، فكبَّر رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم،
وقال لعليٍّ أصحابُه: ما منعك أن تجهز عليه؟ قال: إن ابن عمي ناشدني حين انكشفت
عورته فاستحييتُ منه.


وفي غزوة خيبر أعطى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم اللواء عمر بن الخطاب
ونهض من نهض معه من الناس فلقوا أهل خيبر فانكشف عمر وأصحابه فرجعوا إلى رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم يجبنه أصحابه ويجبنهم، فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه
وسلم: "لأعطين اللواء غداً رجلاً يحب اللّه ورسوله،
ويحبه اللّه ورسوله" فلما كان من الغد تطاول لها أبو بكر وعمر فدعا
عليّاً، وهو أرمد فتفل في عينيه وأعطاه اللواء


وأرسل
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
عليّاً والزبير بن العوام في أثر المرأة التي أعطاها
حاطب بن أبي بلتعة كتاباً إلى قريش وذلك لمَّا أجمع رسول اللّه صلى اللّه
عليه وسلم المسير إلى مكة. فخرجا وأدركاها بالحليفة فاستنزلاها فالتمسا
في رحلها فلم يجدا شيئاً. فقال لها عليُّ بن أبي طالب: إني أحلف ما كذب
رسول اللّه، ولا كذبنا، ولتُخْرِجِنَّ إليَّ هذا الكتاب أو لنكشفنك، فلما
رأت الجدَّ منه، قالت: أعرض عني، فأعرض عنها. فحلَّت قرون رأسها فاستخرجت
الكتاب منه. فدفعته إليه، فجاء به إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم


منزلته عند رسول الله


من
الاحاديث التى وردت فى فضل على بن أبى طالب كرم الله وجهه


"اللّهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه".‏


" عليٌّ مني وأنا من عليٍّ"


"أنت أخي في الدنيا والآخرة"


"من آذى عليّاً فقد آذاني".


"من أحب عليّاً فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب اللّه، ومن أبغض عليّاً
فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض اللّه"‏


"عليٌّ مع القرآن، والقرآن مع عليٍّ، لا يفترقان حتى يردا
الحوض"‏





قضاؤه


عن
أنس رضي اللّه عنه، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: "أقْضَى أمَّتي عليٌّ". وعن عمر بن الخطاب
رضي اللّه عنه قال: أقضانا عليُّ بن أبي طالب.


وعن
معاذ بن جبل قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعليٍّ: "تختصم الناسَ بسبع، ولا يحاجك أحد من قريش، أنت أولهم
إيماناً باللّه، وأوفاهم بعهد اللّه، وأقسمهم بالسوية، وأعدلهم في الرعية، وأبصرهم
بالقضية، وأعظمهم عند اللّه مزية".


عن
عليٍّ رضي اللّه عنه قال: بعثني رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن قاضياً
وأنا حديث السنِّ. فقلت: يا رسول اللّه تبعثني
إلى قوم يكون بينهم أحداث ولا علم لي بالقضاء.


قال:
"إن اللّه سيَهدي لسانك، ويثبت قلبك".


قال:
فما شككت في قضاء بين اثنين. وفي رواية: "إن اللّه
يثبت لسانك، ويَهدي قلبك" ثم وضع يده على فمه.


وبعثه
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إلى اليمن، فوجد أربعة وقعوا في حفرة حفرت ليصطاد
فيها الأسد، سقط أولاً رجل فتعلق بآخر، وتعلق الآخر بآخر حتى تساقط الأربعة فجرحهم
الأسد وماتوا من جراحته، فتنازع أولياؤهم حتى كادوا يقتتلون. فقال عليٌّ: أنا أقضي
بينكم فإن رضيتم فهو القضاء، وإلاَّ حجزت بعضكم عن بعض حتى تأتوا رسول اللّه صلى
اللّه عليه وسلم ليقضي بينكم. اجمعوا من القبائل التي حفروا البئر ربع الدية
وثلثها ونصفها ودية كاملة، فللأول ربع الدية لأنه أهلك من فوقه، وللذي يليه ثلثها
لأنه أهلك من فوقه، وللثالث النصف لأنه أهلك من فوقه، وللرابع الدية كاملة، فأبوا
أن يرضوا. فأتوا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فلقوه عند مقام إبراهيم فقصُّوا
عليه القصة. فقال: "أنا أقضي بينكم" - واحتبى ببردة - فقال رجل من
القوم: إن عليّاً قضى بيننا، فلما قصوا عليه القصة أجازه.





صدقته و زهده و تواضعه


عن عمَّار بن ياسر رضي اللّه
عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لعليٍّ: "إن
اللّه قد زيَّنك بزينة لم يزين العباد بزينة أحب منها، هي زينة الأبرار عند اللّه،
الزهد في الدنيا. فجعلك لا ترزأ من الدنيا ولا ترزأ الدنيا منك شيئاً، ووصب لك
المساكين فجعلك ترضى بهم أتباعاً ويرضون بك إماماً"





خلافته


لما
استشهد عثمان -رضي الله عنه- سنة ( 35 هـ ) بايعه الصحابة والمهاجرين و الأنصار
وأصبح رابع الخلفاء الراشدين ، يعمل جاهدا على توحيد كلمة المسلمين واطفاء نار
الفتنة ، وعزل الولاة الذين كانوا مصدر الشكوى


ذهبت
السيدة عائشة زوجة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الى مكة المكرمة لتأدية العمرة في
شهر محرم عام 36 هجري ، ولما فرغت من ذلك عادت الى المدينة ، وفي الطريق علمت
باستشهاد عثمان واختيار علي بن أبي طالب خليفة للمسلمين ، فعادت ثانية الى مكة حيث
لحق بها طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام -رضي الله عنهما- وطالب الثلاثة
الخليفة بتوقيع القصاص على الذين شاركوا في الخروج على الخليفة عثمان -رضي الله
عنه- ، وكان من رأي الخليفة الجديد عدم التسرع في ذلك ، والانتظار حتى تهدأ نفوس
المسلمين ،وتستقر الأوضاع في الدولة الاسلامية ، غير أنهم لم يوافقوا على ذلك
واستقر رأيهم على التوجه الى البصرة ، فساروا اليها مع أتباعهم






معركة الجمل


خرج
الخليفة من المدينة المنورة على رأس قوة من المسلمين على أمل أن يدرك السيدة عائشة
-رضي الله عنها- ، ويعيدها ومن معها الى مكة المكرمة ، ولكنه لم يلحق بهم ، فعسكر
بقواته في ( ذي قار ) قرب البصرة ، وجرت محاولات للتفاهم بين الطرفين ولكن الأمر
لم يتم ، ونشب القتال بينهم وبذلك بدأت موقعة الجمل في شهر جمادي الآخرة عام 36
هجري ، وسميت بذلك نسبة الى الجمل الذي كانت تركبه السيدة عائشة -رضي الله عنها-
خلال الموقعة ، التي انتهت بانتصار قوات الخليفة ، وقد أحسن علي -رضي الله عنه-
استقبال السيدة عائشة وأعادها الى المدينة المنورة معززة مكرمة ، بعد أن جهزها بكل
ما تحتاج اليه ، ثم توجه بعد ذلك الى الكوفة في العراق ، واستقر بها ، وبذلك أصبحت
عاصمة الدولة الاسلامية 0





مواجهة معاوية


قرر
علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- ( بعد توليه الخلافة ) عزل معاوية بن أبي سفيان عن
ولاية الشام ، غير أن معاوية رفض ذلك ، كما امتنع عن مبايعته بالخلافة ، وطالب
بتسليم قتلة عثمان -رضي الله عنه- ليقوم معاوية باقامة الحد عليهم ، فأرسل الخليفة
الى أهل الشام يدعوهم الى مبايعته ، وحقن دماء المسلمين ، ولكنهم رفضوا , فقرر
المسير بقواته اليهم وحملهم على الطاعة ، وعدم الخروج على جماعة المسلمين ، والتقت
قوات الطرفين عند ( صفين ) بالقرب من الضفة الغربية لنهر الفرات ، وبدأ بينهما
القتال يوم الأربعاء (1 صفر عام 37 هجري )


وحينما
رأى معاوية أن تطور القتال يسير لصالح علي وجنده ، أمر جيشه فرفعوا المصاحف على
ألسنة الرماح ، وقد أدرك الخليفة خدعتهم وحذر جنوده منها وأمرهم بالاستمرار في
القتال ، لكن فريقا من رجاله ، اضطروه للموافقة على وقف القتال وقبول التحكيم ،
بينما رفضه فريق آخر وفي رمضان عام 37 هجري اجتمع عمر بن العاص ممثلا عن
معاوية وأهل الشام ، وأبو موسى الأشعري عن علي وأهل العراق ، واتفقا على أن
يتدارسا الأمر ويعودا للاجتماع في شهر رمضان من نفس العام ، وعادت قوات الطرفين
الى دمشق والكوفة ، فلما حان الموعد المتفق عليه اجتمعا ثانية ، وكانت نتيجة
التحكيم لصالح معاوية






الخوارج


أعلن
فريق من جند علي رفضهم للتحكيم بعد أن اجبروا عليا -رضي الله عنه- على قبوله ،
وخرجوا على طاعته ، فعرفوا لذلك باسم الخوارج ، وكان عددهم آنذاك حوالي اثني عشر
ألفا ، حاربهم الخليفة وهزمهم في معركة النهروان عام 38 هجري ، وقضى على معظمهم ،
ولكن تمكن بعضهم من النجاة والهرب وأصبحوا منذ ذلك الحين مصدر كثير من
القلاقل في الدولة الاسلامية






استشهاده




اجتمع
ثلاثة رجال: عبد الرحمن بن مُلجم، والبُرك بن عبد اللّه، وعمرو بن بكر التميمي
فتذاكروا أمر الناس وعابوا على ولاتهم. ثم ذكروا أهل النهر فترحموا عليهم وقالوا:
ما نصنع بالبقاء بعدهم شيئاً. فلو شرينا أنفسنا فأتينا أئمة الضلالة فالتمسنا
قتلهم فأرحنا منهم البلاد وثأرنا بهم إخواننا.


فقال
ابن ملجم: أنا أكفيكم عليُّ بن أبي طالب وكان من أهل مصر.


وقال
البُرك بن عبد اللّه: أنا أكفيكم معاوية بن أبي سفيان.


وقال
عمرو بن بكر: أنا أكفيكم عمرو بن العاص.


فتعاقدوا
وتواثقوا باللّه لا ينكص رجل منا عن صاحبه الذي توجَّه إليه حتى يقتله أو يموت
دونه.


فأخذوا
أسيافهم فسمُّوها واتعدوا لسبع عشرة تخلو من رمضان أن يثب كل واحد منهم على صاحبه
الذي توجَّه إليه. وأقبل كل رجل منهم إلى المصر الذي فيه صاحبه الذي يطلب.


فأما
ابن ملجم المرادي فكان عداده في كندة. فخرج فلقي أصحابه بالكوفة وكاتمهم أمره
كراهة أن يظهروا شيئاً من أمره. فإنه رأى ذات يوم أصحاباً من تيم الرباب، وكان
عليٌّ قتل منهم يوم النهر عشرة، فذكروا قتلاهم ولقي من يومه ذلك امرأة من تيم
الرباب يقال لها: قَطام ابنة الشجنة وقد قتل أباها وأخاها يوم النهر، وكانت فائقة
الجمال. فلما رآها التبست بعقله، ونسي حاجته التي جاء لها. ثم خطبها. فقالت: لا
أتزوجك حتى تشفي لي. قال: وما يشفيك؟


قال:
ثلاثة آلاف درهم وعبد وقينة وقتل عليٍّ بن أبي طالب


قال:
هو مهر لك، فأما قتل عليٍّ فلا أراك ذكرته لي وأنت تريدينني.


قالت:
بلى، التمس غرته؛ فإن أصبت شفيت نفسك ونفسي ويهنأك العيش معي، وإن قُتلتَ فما عند
اللّه خير من الدنيا وزينتها وزينة أهلها.


قال:
فواللّه ما جاء بي إلى هذا المصر إلا قتل عليٍّ. فلك ما سألت. قالت: إني أطلب لك
من يسند ظهرك ويساعدك على أمرك.


فبعثت
إلى رجل من قومها من تيم الرباب يقال له: وَرْدان فكلمته، فأجابها، وأتى ابن ملجم
رجلاً من أشجع يقال له: شبيب بن بَجَرة، فقال: هل لك في شرف الدنيا والآخرة؟ قال:
وما ذاك؟ قال: قتل عليِّ بن أبي طالب. قال: ثكلتك أمك لقد جئت شيئاً إدّاً كيف
تقدر على عليٍّ؟ قال: أكمن له في المسجد فإذا خرج لصلاة الغداة. شددنا عليه
فقتلناه. فإن نجونا شفينا أنفساً وأدركنا ثأرنا، وإن قُتلنا فما عند اللّه خير من
الدنيا وما فيها (فقد كان ابن ملجم يحسب أنه بقتل عليٍّ يتقرَّب إلى اللّه
تعالى!!).


قال:
ويحك!! لو كان غير عليٍّ لكان أهون عليَّ. قد عرفت بلاءَه في الإسلام وسابقته مع
النبي صلى اللّه عليه وسلم. وما أجدني أنشرح لقتله.


قال:
أما تعلم أنه قتل أهل النهر العباد الصالحين؟ قال: بلى. قال: فنقتله بمن قتل من
إخواننا. فأجابه، فجاءوا قَطام، وهي في المسجد الأعظم معتكفة فقالوا لها: قد أجمع
رأينا على قتل عليٍّ. قالت: فإذا أردتم ذلك فأتوني.


ثم
عاد إليها ابن ملجم في ليلة الجمعة التي قتل في صبيحتها عليٌّ سنة 40. فقال: هذه
الليلة التي واعدت فيها صاحبيَّ أن يقتل كل واحد منا صاحبه. فدعت لهم بالحرير
فعصبتم به وأخذوا أسيافهم وجلسوا مقابل السُّدة التي يخرج منها عليٌّ (الباب) فلما
خرج ضربه شبيب بالسيف فوقع سيفه بعضادة الباب أو الطاق وضربه ابن ملجم على رأسه
بالسيف في قرنه ، وهرب وردان حتى دخل منزله فدخل عليه رجل من بني أبيه، وهو ينزع
الحرير عن صدره. فقال: ما هذا الحرير والسيف؟ فأخبره بما كان، وانصرف فجاء بسيفه
فعلا به وردان حتى قتله


وصيته عند وفاته


قد
نهى رضى الله عنه عن قتل قاتله أو التمثيل به فقال


"يا بني عبد المطلب، لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين تقولون:
قُتل أمير المؤمنين. قُتل أمير المؤمنين. ألا لا يُقتلن إلا قاتلي. انظر يا
حسن، إن أنا متُّ من ضربته هذه، فاضربه ضربة بضربة، ولا تمثل بالرجل، فإني سمعت
رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: "إياكم
والمثلة ولو أنها بالكلب العقور".


وعندما
هجم المسلمون على ابن ملجم ليقتلوه نهاهم علي قائلا
ان أعش فأنا أولى بدمه قصاصا أو عفوا ، وان مت فألحقوه بي أخاصمه عند رب العالمين
، ولا تقتلوا بي سواه ، ان الله لا يحب المعتدين ) وحينما طلبوا منه أن
يستخلف عليهم وهو في لحظاته الأخيرة قال لهم لا آمركم
ولا أنهاكم ، أنتم بأموركم أبصر ) واختلف في مكان قبره, وباستشهاده -رضي
الله عنه- انتهى عهد الخلفاء الراشدين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد أنور
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 488
العمر : 29
Localisation : الهرم
تاريخ التسجيل : 30/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الثلاثاء 5 فبراير - 22:36


جزاكم الله خيرا يا emy
بجد موضوع رائع ومتكامل
والحمد للة ان فى حد كتب فى المنتدى دة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emy
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1818
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الثلاثاء 5 فبراير - 22:41

جزاك الله خيرا يا محمد
بس الركن ده لسه نازل جديد
وكنت مستنياه بفارغ الصبر
وبرده مش كان مفعل فالحمد لله فك اسره انهرده
ومصدقت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour el hoda
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى
عدد الرسائل : 2588
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الثلاثاء 5 فبراير - 23:44

جزاك الله خيرا
موضوع رائععععععععععععععععععععععععععععع

_________________
اذا سالت عن الحب.......فهو في قلب حبيبي
اذا سالت عن الوفاء.......فهو في طبع حبيبي
اذا سالت عن الصدق.....فهو في كلام حبيبي
واذا سالت عن الحنان.....فحنان الدنيا تجده في
نظرة من عين حبيبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
veto
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 476
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 07/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الأربعاء 6 فبراير - 1:26

شكرا على الموضوع وبجد انا بحب جدااااا على بن ابى طالب ربنا يجمعنا معاة ومع الرسول(صلى اللة علية وسلم)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emy
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1818
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الأربعاء 6 فبراير - 10:13

شكرا يا جماعه اوي
ويارب نحشر معهم يوم القيامه ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amrbooki
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2513
العمر : 30
Emploi : helwan univ ( accounting
تاريخ التسجيل : 28/03/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الأربعاء 6 فبراير - 12:29

برافو برافو برافو برافو

مجهود رائع .. جزاك الله خير على الموضوع الرائع ده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ema
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 452
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الأربعاء 6 فبراير - 17:29

جزاك الله خيرا

علي مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emy
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1818
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الأربعاء 6 فبراير - 19:57

ميرسي يا جماعه
جزاكم الله كل الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
no one
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2741
العمر : 31
Localisation : west el balad
تاريخ التسجيل : 15/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الخميس 7 فبراير - 3:36


احمدك يا رب

عشت و شفت الركن دا حد كاتب فيه

ميرسي يا ايمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اميرة الحنين والاحساس
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1908
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الخميس 7 فبراير - 4:00


حلو يايمان اوى اوى
استمرىىىى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
emy
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1818
تاريخ التسجيل : 04/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الخميس 7 فبراير - 13:07

ايه يا احمد ما احنا قلنا انه كان فيه عطل فني
والحمد لله
ميرسي يا اميره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
no one
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2741
العمر : 31
Localisation : west el balad
تاريخ التسجيل : 15/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   الخميس 7 فبراير - 19:26


عطل فني
و الله افتكرتك بتهزري
مخدتش بالي خالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GLADIATOR
مراقب
مراقب
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 633
العمر : 28
Localisation : EL MAADI .CAIRO
Emploi : FACULTY OF COMMERCE AND BUSINESS ADMINISTRATION
تاريخ التسجيل : 04/11/2007

مُساهمةموضوع: رد: علي بن ابي طالب كرم الله وجهه   السبت 9 فبراير - 1:32

جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علي بن ابي طالب كرم الله وجهه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا بكم في عالمنا الخاص :: المنتدى العام :: شخصيات عبر العصور-
انتقل الى: